المقامات Archive

  • المقامة الكينية… هلوسات وكوابيس أسد

    المقامة الكينية… هلوسات وكوابيس أسد

    لا أظنك تنتظر مني في هذا المقام أن أحكي لك عن هواء كينيا العليل, ولا طبيعتها البكر, ولا وجوه أهلها الصافية برغم سمرتها. لا أظن أيضا أنك تتوقع مني أن أقول لك أن مناخها أفضل من مصر و أنها ليست بالحارة و أن سمار أهلها ليس متعلقا بدرجة الحرارة الأكثر اعتدالا من درجات الحرار في شمال أفريقيا, وكل ما سبق حقيقي جدا. لا أظن أيضا أنك تنتظر مني في هذا المقام "دليل السائح العربي" ولو كنت تنتظر ذلك, ولا أظنك أيضا تنتظر مني أن أخبرك أن عدد المدخنين اللذين رأيتهم في أسبوع في كينيا لم يتجاوز الخمسة مدخنين. ربما ندردش فيه في المقال السياحي القادم, الآن أنا أريد أن أقص عليك شيئا أخطر و أهم... في نظري.

    Read More

  • المقامة المصرية… أبو شَرطة

    المقامة المصرية… أبو شَرطة

    حدثنا أبو مالك أحمد بن عبد الحميد قال: لما خرجت من الإسكندرية مع من خرج, وعدت طلباً لإقامة فيها مع من أقام, قال صاحباي: لا حياة لك في مصر إلا بشَرطة. - قلت: وما الشَرطة

    Read More

  • المقامة الحيوانية… حقوق

    المقامة الحيوانية… حقوق

    المذيع للمصري المهاجر: "ماذا كان شعورك لما حصلت على الجنسية الانجليزية؟" المهاجر: "حسيت إني بقيت بني آدم" بدون تردد قالها للمذيع... فامتعض المذيع: "أمال انت كنت قبل كده ايه؟" وبدون انقطاع... انهال سباب المشاهدين على المُجيب.

    Read More

  • المقامة الطائرة… سقوط

    المقامة الطائرة… سقوط

    لا تعرف بأي لغة يتحدثون ... ولا تُعنى بحديثهم... لا تعرف مصدراً لاضطراب قلبك... أهوّ اهتزاز الطائرة؟ أهو فرق الضغط؟ أهو الحنين؟ المهم... المحصلة... سيرتقي قلبك فوق السحاب... في لحظات

    Read More

  • المقامة الباريسية… الجذور

    المقامة الباريسية… الجذور

    في تلك الليلة لم يغمض جفني... ربما سويعات قلائل تركت عقلي للمنطقة الحرة بين الصحوة و الأحلام. بينما توسدت هي ذراعي... منعت أنفاسي قدر استطاعتي من التلاحق كي لا أُقلق منامها... وضوء مناضل خرج من زقاق ضيق... تماما كأحلام الصبا ليمر عبر شِباكين و ستارة ليستقر على وجهها الحنون و أنا أزحف بمقلتيا على وجنتها قدر استطاعتي متلمسا طريقي بخيوط الضوء المبعثرة في

    Read More

  • المقامة الأمنية… زويل و الموز

    المقامة الأمنية… زويل و الموز

    و في الأرض متسع للجميع... زويل و الباز و مجدي يعقوب, سميرة موسى, مشرفة, المشد و سمير نجيب... (ولن أذكر هنا شحاته والخطيب)... وفي الأرض متسع للحياة... ونحن هنا ثابتون... هنا فوق خمسة آلاف عام من المجد و الحب مهما يمر الظلام... هنا تحيا مصر... آمنة حرة... وعاش السلم وعاش الأمن... فأمن مصر عندنا أغلى و أثمن... أغلى من الحلم وأثمن من العلم... أعز علينا من كل شئ... من أهلينا من أنفسنا من أبنائنا... أما هم فمن أجل مصرنا... منهم من قضى نحبه... ومنهم من ينتظر... لتحيا مصر. ولتحيا مصر... كما نرضى –نحن-... جمهولكية... بيروقراطية... كما نعرف... لدواعي أمنية.

    Read More

  • المقامة البحراوية… جدو و البعد الرابع

    المقامة البحراوية… جدو و البعد الرابع

    و في الخلفية أغنية "بلدي بحبها" ... ورقص كثير... و تجمع غفير... و المطرب ينشد: "بلد عمر الشريف... عادل إمام... حسن شحاته... نجيب... زويل... ثومة والعندليب... داليدا.. بليغ... الخطيب..." هم ثلاث مغنيين و ممثلان و لاعبي كرة... وأيتام: فكاتب و شاعر و عالم! وهنا... صاح مختار: "الحمد لله" رأيت عالما في عشرة رموز

    Read More

  • المقامة الحرام… عبيد أو خونة

    المقامة الحرام… عبيد أو خونة

    أنهيت لتوي حديثا ً لم أنس منه شيئا ً. ودعت أخ لصلاة أصليها –اليوم- في جماعة. في هذه الجمعة الطيبة من قلب أرض كفرت كَرها ً فطوعا بما نحن به مؤمنون... أقسمت بالعزيز... قومي عنصريون.

    Read More

  • المقامة الفنلندية…. عُمر بن الخطاب

    المقامة الفنلندية…. عُمر بن الخطاب

    و حدَّثنا عن الحرب... و عن الكرب. حدثنا عن العباد ... و عن البلاد. فحدثت نفسي... ماذا أرى؟ جوع حرب و صلاة ظهر في جليد برد في جمر قلب… و إيمان رجل في أرض عجم في حرب دين في قتل أحبة واحتساب صدق في ابتلاء رب… و نعيمٌ أحيا في شتاتِ دينٍ في مغبةِ غفلة و حب عمر في فتوة شباب في لسان عرب ... و لا أفعل شيئا!

    Read More

  • المقامة السويسرية… الشيخ عبد الكريم الدسوقي

    المقامة السويسرية… الشيخ عبد الكريم الدسوقي

    الشيخ الدسوقي, كانت أولى سفراته خارج حدود الوطن بعد الدراسة والعمل في الوطن الأكبر دسوق... هي أوروبا في بلد سياحي في سويسرا...في أكثر أيام العام زخماً بالسياح. كانت النقلة الحضارية وحدها كفيلة بأن تثير فضوله للمشاهده على أقل تقدير و لربما كان احساس شيخ القرية اكثر عنفاً...شيخنا يحل كل المشاكل لا فرق بين أعجمي و عربي... شيخنا يحافظ على احساس كتاب القرية...ولاكن كيف إكرام الشيخ على طريقة الكتاب؟ ضع كل ذلك في بوتقة حال بلادنا و الحال المنعم في سويسرا... حياة أشبه بالكمال... لكم تساءلت ماذا في الجنة بعد؟!

    Read More