مختارات Archive

  • الشريحة… بداخلك!

    الشريحة… بداخلك!

    ما هو السر وراء ألعاب آي فون و آي باد و ويي التفاعلية؟ ماذا لو أخبرتك أن هناك حبات دواء محملة بشريحة دقيقة مصنعة من مواد عضوية تذوب في الجسد, تعمل فقط عند ابتلاع حبة الدواء, فتقوم بتحديث برنامج بسيط محمل على هاتف المريض المحمول ويراه الطبيب مباشرة و من يختار من أقرباء المريض

    Read More

  • المقامة الكينية… هلوسات وكوابيس أسد

    المقامة الكينية… هلوسات وكوابيس أسد

    لا أظنك تنتظر مني في هذا المقام أن أحكي لك عن هواء كينيا العليل, ولا طبيعتها البكر, ولا وجوه أهلها الصافية برغم سمرتها. لا أظن أيضا أنك تتوقع مني أن أقول لك أن مناخها أفضل من مصر و أنها ليست بالحارة و أن سمار أهلها ليس متعلقا بدرجة الحرارة الأكثر اعتدالا من درجات الحرار في شمال أفريقيا, وكل ما سبق حقيقي جدا. لا أظن أيضا أنك تنتظر مني في هذا المقام "دليل السائح العربي" ولو كنت تنتظر ذلك, ولا أظنك أيضا تنتظر مني أن أخبرك أن عدد المدخنين اللذين رأيتهم في أسبوع في كينيا لم يتجاوز الخمسة مدخنين. ربما ندردش فيه في المقال السياحي القادم, الآن أنا أريد أن أقص عليك شيئا أخطر و أهم... في نظري.

    Read More

  • الجدل السياسي في مصر عام 2112 م

    الجدل السياسي في مصر عام 2112 م

    في الأخير, سنخضع جميعا للحقيقة: أننا أغلبية مسلمة, و لا حاجة لنا أن يضيف البعض كلمة تضيف معنى أنه مسلم, أو تعرف الطائفة التي ينتمي إليها... لأن في ذلك منتهى تفسخ المجتمع. أحب في حزب الوسط نزعه لكلمة الإسلام من تعريف الحزب. لا يصدق عاقل أن يحكم الأغلبية إلا شخص منهم... هكذا سنن الديمقراطية في كل الدول. ولكن حذار التقسيم الطائفي... حذار التقسيم الطائفي... حذار التقسيم الطائفي.

    Read More

  • هل نعيد “اختراع” النانو و الفيمتو و… اليوكتو؟!

    هل نعيد “اختراع” النانو و الفيمتو و… اليوكتو؟!

    لم يكن انبهار العالم بهذا البعد الجديد شيئا هينا, فها نحن نعرف أنواع فيروسات أكثر, نعرف الحمض النووي و نحلله و نفكر في تخليقه... ها نحن نحاول هندسة حمض نووي... ربما بكتريا... ها نحن نعيد رؤيتنا للمواد التي عرفناها منذ القدم, الذهب مثلا يظن البعض أن لونه ذهبي! هذا ما تراه عيونهم المجردة ولكن علماء النانو يثبتون أن للذهب ألوان أخرى

    Read More

  • الثورة و قطعة الجبن

    الثورة و قطعة الجبن

    سيأتي فارسا على رأس قبيلته, ستأتي القبيلة على رأس العالم, سيكون هو رأس القبيلة و رمزها. سيقف على أبواب مدينتكم يقول: أتيت إليكم بالحرية,أتيت إليكم بالأمن, أتيت إليكم بسيف الصدق و نصل القانون الماضي. سيقولها بينما جنوده يذبحون إخوانكم في القرية المجاورة!

    Read More

  • ت13: الطبقة الخلاقة

    ت13: الطبقة الخلاقة

    لم أفهم أبدا كيف يتابع أحدهم شعبان عبد الرحيم وهو مغني اللحن الواحد, ولا قصص الأفلام المعادة بألوان مختلفة, ولا حتى سؤال الشيوخ في نفس المسائل الجدلية طول الوقت مع وجود مشاكل أكثر حداثة وخطورة في واقعنا. الإبداع حالة مستمرة و الكل يشارك فيها... علماء و شيوخ و عامة و أصحاب الفنون... و الحرية تأتي معها المسؤلية لا الشكوى ولا التنطع و انتظار الفرج من عند ربنا...

    Read More

  • التدوينة 7: الرحلة…

    التدوينة 7: الرحلة…

    لم تكن الرحلة إلى المسجد على قصرها بسيطة. ولم يكن الطريق إلى المسجد سهلا بأي حال. ففي الطريق ثلاثة عشرة بيتا ومحلا هي أشد خطرا وتطورا من بيوت الدعارة. و على باب البناية ملهى للعراة. وفي بناية المسجد في أول طابق مدرسة رقصٍ. تجاوز كل ذلك حتى وصل إلى مصلاه وصلى.

    Read More

  • تدوينة 6: معالم على طريق الصدمة الحضارية لمسافر

    تدوينة 6: معالم على طريق الصدمة الحضارية لمسافر

    يبدأ في طرح الأسئلة التي تهاجم كل المسلمات... أعني كل المسلمات, أقصد فعلا كل المسلمات! هل نحن أفضل قوم؟ من نحن؟ ما معنى كملة قوم؟ هوية؟ انتماء؟ دين؟ رب؟ إله؟ خالق؟ كون؟ عقيدة؟ إيمان؟ الله؟ أخلاق؟ خير؟ شر؟ جميل؟ قبيح؟؟! يتغير من السؤال المتعاد "لماذ؟" يفعل أو يقبل هؤلاء المجاذيب شيئا كهذا إلى شخص يسأل أولا قبل التعجب "لم لا؟"

    Read More

  • لماذا تشتري هذه البضاعة؟

    لماذا تشتري هذه البضاعة؟

    يخالجني شعور أنك... ربما... يجوز... قد... تخالفني الرأي. هو حقك, هذه ليست مشكلة. و يخالجني شعور آخر أنك تدافع عن رأيه لأنك تحبه أو لأنك تتعلق بطول ذقنه أو برابطة عنقه الأنيقة, أو حتى بدلاية السلسلة في رقبته. أو تكره كل ذلك, وتسبه... لا يهم, فقد تعودت ذلك من غيرك. كل ما أحب أن أزعزعه في عقلك الآن هو فتنة أخرى, أحب أن ترى عقلك عاريا أمام نفسك.

    Read More

  • أخطر رجل في العالم

    أخطر رجل في العالم

    "خطير بشكل استثنائي" هكذا علق عليه أحد الدبلوماسيين الأمريكيين و الرجل في قلب أمريكا في مكتب وزارة الخارجية مع هيلاري كلينتون. و تسرب الخبر عبر موقع ويكي ليكس إلى الرجل نفسه في حينها و أصبح يعلم أنه بالنسبة لمضيفيه "أخطر رجل في العالم" و لم يكن من المواجهة بد. ضع نفسك للحظة مكان الرجل, كيف كان يشعر؟ كيف كان يفكر؟

    Read More

Page 1 of 3123