تدوين 30 يوم Archive

  • 21: في بيتنا كنجارو

    21: في بيتنا كنجارو

    تعلم الكنجارو الآن نغمة جديدة, ما بين البكاء و صوت الفرح و اللعب... يوقظنا كل يوم صباحا, لم نعد في حاجة لمنبه... ستكون هي دائما المنبه. لم نعد في حاجة لروبوت... فالكنجارو هو الروبوت... ولم نعد أيضا في حاجة لتلك الهدايا التذكارية على الأرفف السفلية... فالكنجارو لا يرحم أي شئ في الطريق!

    Read More

  • 20- حتى يشهد المشير على مبارك

    20- حتى يشهد المشير على مبارك

    لا ثورة ولا يحزنون ولا يفرحون. حتي يشهد المشير على مبارك... و يا شماتة نتنياهو و أوباما فينا !

    Read More

  • 19- أفضل خطبة جمعة في حياتي

    19- أفضل خطبة جمعة في حياتي

    لا يعرف كثيرا من العربية, تركي, شاب على مشارف الثلاثين, متعلم كمن يخطب فيهم... على الأقل إجتاز الكل البكالوريوس. لم تكن خطبته طويلة, وأيضا لم ينتظر الجلوس خطبة طويلة, لأنهم في يوم عمل في هذه البلدة الأوروبية!

    Read More

  • التدوينة 18: عقلي الجميل

    التدوينة 18: عقلي الجميل

    كم مرة جلست في الامتحان تحاول عابثا أن تتذكر الجواب الصحيح الذي تصر على أنك تعرفه ومع ذلك لا تستطيع؟ تخرج من الامتحان فإذا بك في طريق العودة تضرب كفا بكف أو تضرب جبهتك بيدك قائلا: "آه... كنت أعرف الإجابة؟!" هل تعلم أن لذلك سبب علمي في دليل المستخدم لعقلك؟... ماذا!! ألا تعرف أن هناك دليل مستخدم لعقلك؟!

    Read More

  • ت17: الفرق بين الباربي-كيو الأوروبي و العربي!

    ت17: الفرق بين الباربي-كيو الأوروبي و العربي!

    بينما السؤال نفسه عند الأوربيين تكون الإجابة عليه "أعددنا له الطعام". أترى الفرق؟ قد تظن أني أمزح ولكن كثرة الولائم العربية التي حضرتها من أقصى الشرق العربي إلى مغربه تتفق جميعها على شئ واحد أن اللحم في الطعام هو الأساس... من ولائم المندي في الخليج إلى الكسكس المغربي المختفي أسفل أكوام اللحم تؤكد نفس المعنى... أننا نعلي اللحم "فقط" فوق بقية الطعام. فعندنا رجل بلا كرش كجوجل بدون سيرش... صح؟! مع أن المعدة و الجسم الصحيح لا يستوي إلا بالاختلاف ولكننا نحب أن يكون دائما هناك شيئا واحدا أعلى من كل شئ آخر... في الطعام و في البشر أيضا... ثقافتنا؟

    Read More

  • التدوينة 16: دوجما

    التدوينة 16: دوجما

    المستوى الأيديولوجي: يفرق تفرقة حاسمة ما بين الخير و الشر, وعلى المستوى النفسي: ينحاز إلى القوة و العنف, و يحصر المرأة في الأعمال المنزلية وتربية الأطفال, وعلى المستوى الاجتماعي: يدعو إلى الأخذ بالقيم المتعارف عليها, و إلى عدم التمرد عليها, وعلى المستوى السياسي: يدعو إلى طاعة الدولة وجميع أشكال السلطة" هل عرفت بطلنا؟ ربما تشبه على أحد ممن تعرف؟!

    Read More

  • ت15: ناديا و مو….

    ت15: ناديا و مو….

    هي فتاة شرق أوروبية من بولندا, أهلها متوسطي الحال لذا لم تفكر يوما في طلب أي مال منهم لدراستها. كان عليها دوما أن تدبر معيشتها بنفسها, هي الآن في بلجيكا و بالكاد تدبر أمرها من عملها مع الدراسة التي لا تدع لها مجالا للعمل!

    Read More

  • ت14: دعما للثورة السورية

    ت14: دعما للثورة السورية

    Share دعما لإخواننا في سوريا… تظاهرنا يوم السبت من أمام السفارة السورية ببروكسل-بلجيكا Copyright secured by Digiprove © 2011 Ahmed AbdelHamid   Copyright secured by Digiprove © 2011 Ahmed AbdelHamid Share

    Read More

  • ت13: الطبقة الخلاقة

    ت13: الطبقة الخلاقة

    لم أفهم أبدا كيف يتابع أحدهم شعبان عبد الرحيم وهو مغني اللحن الواحد, ولا قصص الأفلام المعادة بألوان مختلفة, ولا حتى سؤال الشيوخ في نفس المسائل الجدلية طول الوقت مع وجود مشاكل أكثر حداثة وخطورة في واقعنا. الإبداع حالة مستمرة و الكل يشارك فيها... علماء و شيوخ و عامة و أصحاب الفنون... و الحرية تأتي معها المسؤلية لا الشكوى ولا التنطع و انتظار الفرج من عند ربنا...

    Read More

  • تدوينة 12: الكتلة الحرجة الخلاقة و استخدام تويتر وفيس بوك

    تدوينة 12: الكتلة الحرجة الخلاقة و استخدام تويتر وفيس بوك

    أزعم الآن أن هناك كتلة حرجة خلاقة أخرى يجب الوصول إليها لإحداث نهضة كاملة في بلادنا. السطور التالية عن ذلك, يكون فيها الجزء الأول مقدمة: عن الكتلة الحرجة و تحليل سريع لأطر التأثير و التواصل في الثورة المصرية و منه نستنتج التغير الحادث في الأطر الحضارية المعاصرة و السابقة, و من ثم نعرج في الجزء الثاني: على ما أحب أن أتحدث فيه عن الكتلة الحرجة من الطبقة الخلاقة بعد تلخيص سريع لبحث أحد علماء الاقتصاد و الاجتماع للطبقة الخلاقة و صفاتها في أيامنا هذه و كيف تشارك هذه الطبقة في صنع المستقبل.

    Read More

Page 1 of 3123