المزلقان Archive

  • أفتنا يا شيخ

    أفتنا يا شيخ

    لا أريد أن أسمع مزيدا من أحاديث التيمم الآن... أنا على نهر جار يا شيخ... أنسيت يا شيخ؟ لا أقدر على سماع فتاوى ميكي ماوس... وأهلي يقتلون في كل ركن من الأرض يا شيخ... لا أحتمل كلامك عن الحظاظة في يد الولد... وقاتل قتل... وسارق سرق... و أنت لا تفتيني فيهم يا شيخ.... أفتنا يا شيخ... أفتنا فقط بالله عيك أفتنا... بالله عليك أفتنا

    Read More

  • محاكمة المستشار هشام البسطويسي

    محاكمة المستشار هشام البسطويسي

    في لقاء جمع المستشار هشام البسطويسي بالجالية المصرية في بلجيكا, طرح الحضور بعد كلمة مطولة ألقاها المستشار{1} عدة أسئلة أجاب عليها المستشار هشام بما يوضح آراءه و فكره في شتى المسائل المتعلقة بسياسة مصر الخارجية و الداخلية. نطرح في هذا المقام أهم تلك الأسئلة و ردود المستشار البسطويسي عليها في شكل نقاط سريعة.

    Read More

  • المستشار هشام البسطويسي يجيب: الدستور أولا أم لا؟

    المستشار هشام البسطويسي يجيب: الدستور أولا أم لا؟

    المشهد الحالي يشهد بثلاثة تحديات: تحدي أمني, تحدي إقتصادي, و أخيرا عدم وضوح رؤية للفترة الانتقالية, فبرغم الحوارات و اللقاءات و الإئتلافات فإن الفترة الانتقالية تبدو ضبابية و قد تطول بخلاف ما روج له. و أكد أن الناس لا يختلفون في "الحق" لأنه اسم الله, فلا يطلب الحق إلا و نصل إليه و لكن ما نخافه هو "الهوى" و المصلحة... و يبقى السؤال: ما الطريق المستقيم؟

    Read More

  • لماذا تشتري هذه البضاعة؟

    لماذا تشتري هذه البضاعة؟

    يخالجني شعور أنك... ربما... يجوز... قد... تخالفني الرأي. هو حقك, هذه ليست مشكلة. و يخالجني شعور آخر أنك تدافع عن رأيه لأنك تحبه أو لأنك تتعلق بطول ذقنه أو برابطة عنقه الأنيقة, أو حتى بدلاية السلسلة في رقبته. أو تكره كل ذلك, وتسبه... لا يهم, فقد تعودت ذلك من غيرك. كل ما أحب أن أزعزعه في عقلك الآن هو فتنة أخرى, أحب أن ترى عقلك عاريا أمام نفسك.

    Read More

  • أخطر رجل في العالم

    أخطر رجل في العالم

    "خطير بشكل استثنائي" هكذا علق عليه أحد الدبلوماسيين الأمريكيين و الرجل في قلب أمريكا في مكتب وزارة الخارجية مع هيلاري كلينتون. و تسرب الخبر عبر موقع ويكي ليكس إلى الرجل نفسه في حينها و أصبح يعلم أنه بالنسبة لمضيفيه "أخطر رجل في العالم" و لم يكن من المواجهة بد. ضع نفسك للحظة مكان الرجل, كيف كان يشعر؟ كيف كان يفكر؟

    Read More

  • ابن 28

    ابن 28

    لم يمنعها الفضول من أن تضغط عليه برغم آلامه التي لا يُلقي لها بالا أن تسأله أرني الميدان الذي أصبت فيه. و لم يمنعه خوفه من إشاعات إنطلقت في الشارع تقول أن المصريين ينقضون على كل من له سحنة أجنبية و يوسعونه ضربا... فزوجته الأوروبية ترتدي حجابا... ظن أنه كافٍ لئلا يتعرف عليهم أحد جنود الجيش

    Read More

  • وفاة… السيد الرئيس

    وفاة… السيد الرئيس

    أغلق التلفاز بعصبية ولم يعرف لماذا تسري فيه أيضاً تلك القشعريرة. لم يعرف لماذا يشعر و كأنه فأر. أسرع الخطى في جنبات قصره, و تابع نظرات العاملين وهم يتحاشون النظر في عينيه مباشرة. هو يعرف أنهم أيضا يفكرون. الكل يفكر ويسأل: ما الذي سيحدث؟ من منهم سيبدأ بالخيانة؟

    Read More

  • الغرباء… ردا على سؤال د. معتز عبد الفتاح

    الغرباء… ردا على سؤال د. معتز عبد الفتاح

    في زمن, الأغلى ثمنا فيه هو الفكرة, و الأعلى قدرا هو صاحبها, والأغلى سعرا هو مالكها, ولذاك بينما تقلد شرق آسيا الصناعات يحصد الأمريكان و الأوروبيون المال والصدراة بالفكرة... بالفكرة وحدها. في هذا الزمن, يعيش الغرباء, يبحثون عن وطن. يعرفون حتى وهم ينجحون أن كل ما يريده أحدهم هو أن يقول

    Read More

  • أوطان… تعبيرية 1

    أوطان… تعبيرية 1

    لو شئنا أن نفهم السياسة العربية الخارجية كل ما علينا فعله هو أخذ سياسة إسرائيل الخارجية و نضيف عليها "النفاق"... ربما يتوجب على كل المسلمين الذين يكرهون أمريكا أن يدركوا –الآن- أن دولهم أيضا أعوان لأمريكا. حينها ربما ستتوزع كراهيتهم بالتساوي بدلا من التركيز دائما على أمريكا وحدها. و إلا فهم أيضا منافقون.

    Read More

  • مقاوم إفتراضي دافيد… مُحارب تويتر الذي غير التاريخ ولم تعرفه مصر النهاردة

    مقاوم إفتراضي دافيد… مُحارب تويتر الذي غير التاريخ ولم تعرفه مصر النهاردة

    “ساعِد إسرائيل في أعنف معاركها – معركة الرأي العام على الإنترنت” بهذه الرسالة القصيرة في العام 2006 على موقع اتحاد الطلبة اليهود الدولي الذي ترأس أول نسخة منه ألبرت أينشتين نفسه في العام 1924, بدأ الواحد و نصف مليون عضو تحميل برنامج صغير مجاني يساعد على إتمام المهمة.

    Read More

Page 1 of 212