من مصر البلد 1 Archive

  • من مصر البلد 3

    من مصر البلد 3

    في شارع صغير بجانب المنزل كان هناك مسجدا سلفيا, كان أهم ميزاته أنه يتأخر في إقامة الصلاة. تأخيرا كافيا أن تلحق العصر بعد الغذاء فيه, أو تلحق الصبح لو طال بك الكسل. كانت رائحة المسجد كريهة لكثرة زائريه على ضيقه. ولكنه كان الحل الوحيد مع التأخر. وخطيب الجمعة يعلن عنوان الخطبة قبلها بأسبوع وغالبا ماكان الدرس يستحق السماع. لم أكن أعرف أيامها أني سأتعلم أن ما يلقنه هذا الشيخ هو مذهب واحد و يهمل –تقريبا- البقية, ولم أكن أعرف أيضا أن هذا الشيخ سيصبح جاري أنا شخصيا بعد زواجي.

    Read More

  • من مصر البلد 2

    من مصر البلد 2

    كانت أحد العاملات تقول لرجل ألماني يحاول إعطائها "بقشيش" : حتوديني في داهية... مش عايزة... شكرا شكرا. ولكن الرجل الذي لم يفهم العربية, ما لبث إلا و أن أعطاها نصف يورو, فأخذته السيدة و خبأته سريعا. فضحكت منهما وقلت لها لن تستطيعي تغييره هنا... خذيه كتذكار.

    Read More

  • من مصر البلد 1

    من مصر البلد 1

    ... فإذا بأحدهم يسأل عن الصهيونية و علاقتها باليهودية, فيفتي أحدهم بأن الصهيونية هي فرقة كما الشيعة لدينا في الإسلام, ثم يستمر في سرد نظريته العبقرية و أنا أتابعه بنظرة حادة في وجهة, و ابتسامة تتسع بهدوء مع الوقت. فأحس بأنه زاد في "فتواه" فقال أملا في إشراكي في الحديث بشكل رسمي: هل هناك شئ تضيفه؟

    Read More