خواطيت Archive

  • ثقافة الفاتح التركية و دلني على السوق العربية

    ثقافة الفاتح التركية و دلني على السوق العربية

    تلاحظ في الخطاب العربي أنه عام كمسودة نوايا حسنة, مغرق في الماضي وكأنه حبيسه, وهو خطاب معاد آلاف المرات, و غالبا عنتري أكثر بكثير من الواقع, بخلاف استنزافه للوقت في اللغة البديعة نفسها. على خلاف اللخطاب التركي وهو "كمي" يتعامل بالأرقام, و أيضا محدد لريادة الأعمال الشبابية فقط, يستلهم من الماضي القدرة على الفعل و التخطيط و يكمل مسيرته لمجابهة تحديات المستقبل.

    Read More

  • الجدل السياسي في مصر عام 2112 م

    الجدل السياسي في مصر عام 2112 م

    في الأخير, سنخضع جميعا للحقيقة: أننا أغلبية مسلمة, و لا حاجة لنا أن يضيف البعض كلمة تضيف معنى أنه مسلم, أو تعرف الطائفة التي ينتمي إليها... لأن في ذلك منتهى تفسخ المجتمع. أحب في حزب الوسط نزعه لكلمة الإسلام من تعريف الحزب. لا يصدق عاقل أن يحكم الأغلبية إلا شخص منهم... هكذا سنن الديمقراطية في كل الدول. ولكن حذار التقسيم الطائفي... حذار التقسيم الطائفي... حذار التقسيم الطائفي.

    Read More

  • في تقبيل تراب التحرير

    في تقبيل تراب التحرير

    دعيت لإلقاء محاضرة عن الديمقراطية عام 2020 في أمستردام, وحيدا بعروبتي في وسط جمع كبير من الهولنديين حيث وزع الجدول لخمس ساعات منها 3 ساعات ونصف محاضرات و نقاش مفتوح يتبعها. بعد أن أمسكت بالجدول الهولندي قلت: ولكني لا أتحدث الهولندية! إحتراما من الجميع "لعروبتي" و لأني "مصري" قرر الجميع التحدث بالإنجليزية.

    Read More

  • لماذا سيفشل الانقلاب العسكري على ثورة 25 يناير و لن ينجح كثورة 1952 ؟

    لماذا سيفشل الانقلاب العسكري على ثورة 25 يناير و لن ينجح كثورة 1952 ؟

    لم نعد في الخمسينات, الآن بفضل فيس-بوك بإمكان 10% من الشعب المصري التعليق على الأخبار و تبادل الآراء الشعبية ”الواقعية“ عن الأحداث. بينما يمكن لضعف هذا العدد الوصول للتعليقات على الصحف و المقالات المختلفة المنشورة على المدونات. بمعنى آخر فإن التأثير الإعلامي مختلف تماما عن الخمسينات حيث كان المصدر الرئيسي و الوحيد هو إعلام الدولة.

    Read More

  • أنا…. أقلية

    أنا…. أقلية

    البعض يرون أن الحج هو ”حلفة جنون كبيرة“ إذ ما الذي يدفع كل هؤلاء المجاذيب لخلع ملابسهم و الذهاب شبه عراه إلى حجر يطوفون به بهذه الأعداد الضخمة؟ وحدها تلك المحاضرات و الزيارات كانت تشرح معنى كلمة ”إسلام“ أو ”التسليم“ لله و لأوامره طبقا لعقيدة المسلم. وحدههم أولئك الذين كانوا على استعداد ”لفهم الآخر“ و التعايش معه و الاستفادة منه و قبوله في المجتمع و لو ”بالقانون“ هم القادرون على ذلك.

    Read More

  • بيعت مصر بزيتونة

    بيعت مصر بزيتونة

    قدر الله و جلسنا مع جماعة فيها أخ من مصر و طفليه و أخ جزائري عزيز و آخرون من بقاع مختلفة. جلس الطفلين بجانب والدهما وقد عادا مؤخرا إلى أوروبا من مصر حيث كانا مع والدتهما. داعب الأب المصري ابنه سائلا: "كيف كانت مباراتك مع الجزائر؟

    Read More

  • خطوتة: نحن أيضا, يجب أن نبيع الهواء؟!

    خطوتة: نحن أيضا, يجب أن نبيع الهواء؟!

    راعى إنتباهي في أوروبا في أول أيامي منذ بضعة أعوام أن سعر بطاريات الشحن "حجارة قلم على رأي هنيدي" أغلى بكثيييييير من مثيلتها في مصر. تقريبا عشرين ضعفا في سويسرا ! سألت البائع: لماذا البطارية غالية هكذا؟

    Read More