تدوينة Archive

  • تدوينة: 6 أبريل و حرب اللاعنف

    تدوينة: 6 أبريل و حرب اللاعنف

    الكتاب موجود و ليس كتابا سريا كما يدعي كثير من وسائل الإعلام المغلوطة... ربما يساعد الذين يلقون بالتهم جزافا على 6 أبريل في مجملها من فهم معنى "حرب الاعنف" أولا قبل الحديث.

    Read More

  • المستشار هشام البسطويسي يجيب: الدستور أولا أم لا؟

    المستشار هشام البسطويسي يجيب: الدستور أولا أم لا؟

    المشهد الحالي يشهد بثلاثة تحديات: تحدي أمني, تحدي إقتصادي, و أخيرا عدم وضوح رؤية للفترة الانتقالية, فبرغم الحوارات و اللقاءات و الإئتلافات فإن الفترة الانتقالية تبدو ضبابية و قد تطول بخلاف ما روج له. و أكد أن الناس لا يختلفون في "الحق" لأنه اسم الله, فلا يطلب الحق إلا و نصل إليه و لكن ما نخافه هو "الهوى" و المصلحة... و يبقى السؤال: ما الطريق المستقيم؟

    Read More

  • تدوينة 4: هل باع مبارك إيلات لإسرائيل؟!

    تدوينة 4: هل باع مبارك إيلات لإسرائيل؟!

    غالبا يسلم عقلك بكل شئ, و تحتاج أعواما أكثر لتبدأ بطرح الأسئلة بشكل صحيح, و هكذا أنا. ربما احتجت منذ يوم رفع العلم على طابا ليوم بدأت الأسئلة عشرين عاما كاملة, حينها قررت أن أنظر إلى الخريطة... جوجل يعرف كل شئ, صدقني... (اضغط على الصور أدناه للتكبير). أترى أين طابا, ألا تبدو الخريطة غريبة بعض الشئ؟. بدأ الشك يسري في كل رأسي فأسأل ويكي بيديا عن إيلات الإسرائيلية

    Read More

  • تدوينة 3: افطار – جحر – اندماج

    تدوينة 3: افطار – جحر – اندماج

    الأحد, لا أحد يعمل اليوم, كل المحال مغلقة, هو يوم عبادة وقليل هم من يذهبون إلى الكنائس. استيقظ باكرا قليلا عن المعتاد, لأني وعدت المحرر أن اسلم النص قبل الظهر, و لم أكتب شيئا بعد. أبدأ باكرا قدر ما أمكن, يوضع الطاعم المميز لهذا اليوم, هناك المزيد من الوقت لإفطار كامل في يوم واحد في الإسبوع... على عكس ما تعودنا في طفولتنا كل يوم!

    Read More

  • تدوينة 2: النساء و الطريق

    تدوينة 2: النساء و الطريق

    أمضينا بقية الوقت نتقلب بين العلوم... من نظرية الانفجار الكبير, لإثبات أن الكون لم يخلق صدفة بالطاقة رياضيا بحسب خلق البروتين الأول و انعدام حدوثه بالصدفة إلى نظرية الاحتمالات و القرآن الكريم و شخص الرسول محمد –صلى الله عليه وسلم- و سائر ما يروج. يقاطعنا أحد الشباب أملا في أن ترحل...

    Read More

  • تدوينة 1: الجمعة  — أزمة

    تدوينة 1: الجمعة — أزمة

    كان استاذنا في الجامعة يقول: "لو لقيت نفسك مش لاقي وقت تعمل حاجة نفسك تعملها و ما بتعملهاش بسبب ازمة الوقت... اعملها!! طول عمرك حتفضل مشغول.... ما تفتكرش ان الزنقة حتروح".... ولسبب أو لآخر أصبحت أصارع الوقت كل يوم, الأمر الذي منعني الكتابة شهرا كاملا. و لما كنت قد واعدت نفسي أن أكتب ثلاثا في كل شهر لا أقل, و أخلفت. رأيت أن أعاقب نفسي بتدوين 30 يوما متواصلة و أكتب مضافا إليها 3 مقالات!

    Read More

  • طفرة كاميرا

    طفرة كاميرا

    ثلاث معلومات أساسية في فن التصوير تقف حائلاً بينك و بين صور رائعة أنت تأخذها. ثلاث معلومات و بضع نصائح قد تعفيك من أن تقف هكذا مثلي في الخلف بينما مصور محترف و مخرج و حفنة مبتدئين يسخرون من إنتاجك الرديء!!

    Read More

  • تدوينة: أحلام زبالة -عفواً- تستحق المشاركة

    تدوينة: أحلام زبالة -عفواً- تستحق المشاركة

    اصطدمت بفيلم “أحلام الزبالين” ووجدت أن الفرصة سانحة لمشاركة أيضا بعض النصائح عن عادات المستهلك الغربي في الشراء و التدوير وأخيرا عن تجارة التدوير. وقد كثرت الروابط فآثرت بدلا من أن أشارك رابط أو أثنين, أو أن أكتب مقالا بعد عدة أعوام, أن أشارك مادة الفيديو مباشرة الآن في شكل “تدوينة”. اقرأ منها ما شئت واقفز فوق ما لا تهتم.

    Read More